مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات بدشطوط

مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط

مدرسة جميلة متطورة وتطبق معايير الجودة.تنفيذ أ: صبرى أحمد محمد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 جماعة البيئة والسكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حمدان عبدالطيف



عدد المساهمات: 20
تاريخ التسجيل: 16/11/2011

مُساهمةموضوع: جماعة البيئة والسكان   الأربعاء نوفمبر 16, 2011 1:36 pm


اهداف التربية البيئية والسكانية

أصبح مصطلح "البيئة" Environment شائع الاستخدام في الأوساط العلمية،والمفرح أن إستخدامه أخذ يتزايد عند عامة الناس يوماً بعد اَخر. وفي ضوء ذلك نجد للبيئة تعاريف عديدة ومختلفة، باختلاف علاقة الإنسان بالبيئة. فالمدرسة بيئة، والجامعة بيئة، والمصنع بيئة،والمؤسسة بيئة، والمجتمع بيئة، والوطن بيئة،والعالم كله بيئة. ويمكن النظر إلى البيئة من خلال النشاطات البشرية المختلفة، كأن نقول، البيئة الزراعية، أو الصناعية، أو الثقافية، أو الصحية، أو الاجتماعية،أو السياسية، أو الروحية.
ومهما كانت النظرة إلى البيئة ومجالاتها، فإن التعاريف الواردة بشأنها هي كالآتي:
1-البيئة هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان، ويحصل منه على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى، ويمارس فيه نشاطاته وعلاقاته مع أقرانه من بني البشر.
2-البيئة تعني كل ما هو خارج عن كيان الإنسان، وكل ما يحيط به من موجودات، فتشمل الهواء الذي يتنفسه، والماء الذي يشربه، والأرض التي يسكن عليها ويزرعها، وما يحيط به من كائنات أو جماد. باختصار هي الإطار الذي يمارس فيه حياته وأنشطته المختلفة.
3-البيئة بالمعنى العلمي المتداول تتمثل في ثلاث جوانب رئيسية، جانب اقتصادي، وجانب اجتماعي، وجانب فيزيائي (طبيعي.(
.
ومن هذا المنظور، تأتي ضرورة تنمية الوعي البيئي عند الفرد من خلال التربية البيئية، فمساهمة التربية عموما
1- من خلال نشر المعلومات الخاصة بها من منطلق التعريف بالمشكلات البيئية
2- والدعوة إلى استخدام مواردها استخداما سليما وغير هدام، يشكل أهمية بالغة في تنمية الوعي. فهذه الموارد وذلك الاستخدام إنما يتعرضان لمشكلات هي من صنع الإنسان نفسه.. وهذا يتطلب تنمية الوعي البيئي لديه، وغرس الشعور بالمسؤولية تجاه البيئة..
3- ولا سبيل إلى ذلك إلا بالتربية البيئية التي من خلالها نستطيع خلق إدراك واسع للعلاقة بين البيئة والإنسان، على أن لا تكون إدراكية فحسب، وإنما ينبغي أن تكون سلوكية أيضا، تشعره بمسئوليته في المشاركة في حماية البيئة الطبيعية وتحسينها، وتجنب الإخلال بها، وذلك بتبني سلوك ملائم يمارس بصفة دائمة على المستوى الفردي والجماعي .


فالتربية البيئية، هي مفهوم تربوي أساسا، يجعل من عناصر البيئة مجتمعة موردا علميا وجماليا في آن واحد، ومن ثم ينبغي استخدامه في كل فروع التربية حتى يكون المتعلم مدركا للمعارف حول البيئة ولدوره حيال عناصرها





التربية البيئية في حماية البيئة

في مؤلفه القيم الموسوم :" الإنسان والبيئة:دراسة في التربية البيئية"[ ] أهمية كبيرة لدور التربية في حماية البيئة، متناولاً بالتفصيل دور كل من المدرسة، والجامعة، ورياض الأطفال،والأسرة، ودور العبادة، والإعلام، والمنظمات غير الحكومية في حماية البيئة متبنياً منهجاً خاصاً في توضيح دور كل من هذه الوسائل من خلال عرض المشكلات البيئية الرئيسية الثلاث ( الأنفجار السكاني، والتلوث البيئي، وإستنزاف الموارد الطبيعية)، وتبيان الدور الوقائي والدور العلاجي معاً لكل من وسائل حماية البيئة الثلاث (العلم والقانون والتربية) في التصدي لهذه المشكلات البيئية.

مفهوم التربية البيئيةوالسكانية وما الذي تسعى إليه

عرفت التربية البيئية
بأنها نمط من التربية يهدف الى معرفة القيم وتوضيح المفاهيم وتنمية المهارات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات التي تربط بين الإنسان وثقافته وبيئته البيوفيزيائية. كما إنها تعني التمرس على إتخاذ القرارات ووضع قانون للسلوك بشأن المسائل المتعلقة بنوعية البيئة.
وعرفها القانون العام للولايات المتحدة بإنها عملية تعليمية تعني بالعلاقات بين الإنسان والطبيعة، وتشمل علاقة السكان والتلوث، وتعدد السكان والتلوث، وتوزيع الموارد، وإستنفاذها، وصونها، والنقل، والتكنولوجيا، والتخطيط الحضري والريفي مع البيئة البشرية الكلية المجتمعات.
، فان التربية البيئية هي عملية تكوين القيم والإتجاهات والمهارات والمدركات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات المعقدة التي تربط الإنسان وحضارته بالبيئة التي يحيا بها، وتوضيح حتمية المحافظة على موارد البيئة ضرورة حسن إستغلالها لصالح الإنسان، وحفاظاً على حياته الكريمة ، ورفع مستويات معيشته

الذي تسعى إليه التربية البيئيةوالسكانية

• التعلم من أجل فهم وتقدير النظم البيئية بكليتها، والعمل معها وتعزيزها.
• التعلم للتبصر بالصورة الكلية المحيطة بمشكلة بيئية بعينها من نشأتها ومنظوراتها وإقتصادياتها وثقافاتها والعمليات الطبيعية التي تسببها والحلول والمقترحة للتغلب عليها.
• أنها تعلم كيفية إدارة وتحسين العلاقات في الإنسان وبيئته بشمولية وتعزيز. وهي تعلم كيفية إستخدام التقنيات الحديثة وزيادة إنتاجيتها، وتجنب المخاطر البيئية، وإزالة العطب البيئي القائم، وإتخاذ القرارات البيئية العقلانية.
• عملية تكوين القيم والإتجاهات والمهارات والمدركات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات المعقدة التي تربط الإنسان وحضاراته بمحيطه الحيوي الفيزيقي والمحافظة على مصادر البيئة
• هدفها تسليح الإنسان في شتى أرجاء العالم بـ (خلق بيئي) أو ( ضمير بيئي) يحدد سلوكه وهو يتعامل مع البيئة في أي مجال من مجالاتها.." الخلق البيئي

أن أهداف التربية البيئية حددت بما يلي:
1. تعزيز الوعي والإهتمام بترابط المسائل الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والبيئية (الإيكولوجية) في المناطق المدينية والريفية.
2. إتاحة الفرص لكل شخص لإكتساب المعرفة والقيم والمواقف وروح الإلتزام والمهارات الضرورية لحماية البيئة وتحسينها.
3. خلق أنماط جديدة من السلوك تجاه البيئة لدى الأفراد والجماعات والمجتمع ككل.
1- البيئة وحدة متكاملة- بجوانبها الطبيعية، والتي صنعها الإنسان- وكذلك بجوانبها التكنولوجية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية والأخلاقية والجمالية.
2- التربية البيئية عملية متواصلة مدى الحياة، تبدأ في مرحلة ما قبل المدرسة وتستمر في جميع المراحل التربوية النظامية وغير النظامية.
3- الأخذ بمنهج جامع بين فروع المعرفة يستعين بالمضمون الخاص لكل فرع منها لتيسير التوصل الى نظرة شمولية متوازية.
4- التعرف الى القضايا البيئية الكبرى من منظور محلي وقومي وإقليمي ودولي.
5- التركيز على الأوضاع البيئية الحالية والمحتملة مع مراعاة الإطار التأريخي لهذه الأوضاع.
6- تعزيز التعاون على الصعيد المحلي والقومي والإقليمي والدولي في تلافي المشكلات البيئية والإسهام بحل هذه المشكلات.
7- أن تؤخذ صراحة بعين الإعتبار الجوانب البيئية في مخططات التنمية والتطوير.
8- الربط بين الحس البيئي ومعرفة البيئة والمهارات الكفيلة بحل مشكلاتها وتوضيح القيم المتعلقة بها في كل مرحلة من مراحل العمر.
9- مساعدة الدارسين على إكتشاف أعراض المشكلات وأسبابها الحقيقية.
10- التأكيد على تشعب المشكلات ومن ثم ضرورة تنمية الفكر النقدي والمهارات الكفيلة بحل المشكلات.
11- إستخدام بيئات متنوعة للتعلم، ومجموعة كبيرة من النماذج التربوية، في التعلم والتعليم عن البيئة، مع التأكيد على الأنشطة العملية والتجارب المباشرة


السبيل لبلوغ أهداف التربية البيئية
هناتظهر لنا اهمية التربية البيئية السكانية فى
- وتهدف التربية البيئية كمفهوم الى بناء المواطن الإيجابي الواعي بمشكلات البيئةوالسكانية
- وتنمية الوعي بأهمية البيئة، وتنمية القيم الإجتماعية،
- ودراسة المشكلات البيئية، وتحليلها، من خلال منظور القيم،
- وتنمية المهارات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات التي تربط بين الإنسان وبيئته البيوفيزيائية.وتهدف ايضاً الى تنمية أخلاق بيئية تسعى الى إيجاد التوازن البيئي ورفع مستوى المعيشة للأفراد،
- وتنمية مفهوم جماهيري اساسي للعلاقات الإنسانية والتفاعلات البيئية ككل،بالأضافة الى تزويد المواطنين بمعلومات دقيقة وحديثة عن البيئة ومشكلاتها بهدف معاونتهم على إتخاذ القرارات السليمة لإسلوب التعايش مع البيئة وتوعية المجتمع، وبأن من حق كل مواطن إتخاذ القرارات بشأن المشكلات البيئية.









دور البيئيةوالسكانية في التصدي لمشكلة الأنفجار السكاني

درسنا في الفصل المنصرم مشكلة الإنفجار السكاني بوصفها واحدة من المشاكل البيئية المعاصرة في العالم. ومن هنا لن نكرر ما درسناه، ونكتفي بالإشارة الى أن من أهم أسباب مشكلة الأنفجار السكاني هي: الجهل المعرفي،او نقص المعرفة، والجهل الديني، وعقدة الولد الذكر، التي تجعل بعض الأزواج يستمرون في الإنجاب إذا كان المولود أنثى حتى يطل المولود الذكر، بالإضافة الى العادات والتقاليد، وضعف التنظيم الأسري، وغير ذلك.
من هنا نقول أن الأسرة تُعدُ عملياً نقطة الأرتكاز في معالجة قضايا البيئة وفي مقدمتها التصدي لمشكلة الأنفجار السكاني،وذلك من خلال القيام ببعض النشاطات، مثل:
- تنظيم الحمل
- إطالة فترة الرضاعة،وتشجيع الرضاعة الطبيعية.
- توعية الأبناء بخطورة مشكلة الإنفجار السكاني، ومناقشة هذه القضية معهم.
- محاربة الزواج المبكر، وبالذات لدى الأناث.
- تشجيع التعليم، وتسهيل فرصه، وبالذات للأناث، مما يقلل من فرص الزواج المبكر.
- دور البيئيةوالسكانية في التصدي لمشكلة التلوث

يكتسب الأبناء كثيراً من سلوكياتهم من خلال تعايشهم اليومي مع أسرهم، وبالذات مع أمهاتهم، وتتشكل كثيراً من إتجاهاتهم من خلال مشاهداتهم اليومية لممارسات الوالدين، والأخوة الكبار، وغيرهم من أفراد الأسرة الذين يقطنون معهم. وتكاد تكون التربية بالتقليد من أهم وسائل التربية التي يمكن أن تلجأ إليها الأسرة لبناء إتجاهات إيجابية عند الأبناء نحو البيئة، وتعزيز قيم المحافظة عليها.
وإذا كان دور الأسرة في وقاية البيئة من الأخطار التي تتهددها أساساً، فان دورها في معالجة ما إعترى البيئة من مشكلات لا يقل أهمية عن دورها الوقائي.وفي مجال التصدي لمشكلة التلوث بكافة أشكالها: تلوث الهواء، والماء، و التربة، والغذاء، والتلوث الكهرومغناطيسي، والتلوث السمعي، فان للأسرة دور هام.
ونورد فيما يلي بعض الأساليب التي يمكن للتلاميذ إستخدامها في سبيل بث الوعي البيئي لدى الأطفال حيال قضايا المياه والتصدي لمشكلة تلوث المياه، على سبيل المثال:
- أن يتعامل التلاميذ مع المياه بإيجابية، فلا يسرفان، ولا يلوثان، وبالتالي فانه من غير المعقول ان ينهيان أبناءهما عن خلق الإسراف بالماء وتلويثه ويأتيان بمثله.
- أن لا يمل التلاميذ من النصح والأرشاد الى مواطن الخلل في قضايا المياه، وأن يدلان الأبناء على مصادر تلوث المياه، ويوجهانهم الى سبل التصدي لذلك.
- أن يغرس التلاميذ في نفوس الاسرة قيمة النظافة في كل شيء، ومنها نظافة الماء حيثما وجد.
- أن يُذَكِر الأبناء بان الإنسان هو مشكلة الماء، ذلك ان الإنسان قد إنحرف عن المنهج السليم في التعامل مع الماء، فأسرف ولوث وإستنزف، ولن يكون هناك حل لقضايا الماء إلا من خلال الإنسان نفسه.
- أن يشرك في التلاميذ مليات تنظيف خزانات مياه الشرب وتعقيم المياه، ولو كان ذلك من خلال المشاهدة، إن تعذر ممارسة الفعل عملياً.
- أن يشرك التلاميذ في عملية إبلاغ سلطة المياه عن أي تسرب للمياه من شبكة المياه الرئيسية.
- تقليل حجم خزان المرحاض، بوضع زجاجة ماء ممتلئة ومغلقة سعة لتر داخل الخزان، وإعلام الأبناء عن الحكمة من ذلك.
- إستخدام الدلو ( 20 لتراً) لغسل السيارة، بدلاً من الخرطوم ( الصوندة)، وشرح الحكمة من ذلك.

3-- دور البيئيةوالسكانية في التصدي لمشكلة إستنزاف موارد البيئة

تمثل موارد البيئة بانواعها ينابيع خير ليحصل الإنسان منها على مقومات حياته.غير ان تعامل الإنسان غير العقلاني مع هذه الموارد البيئية قد أفسد بعضها، ولوث مجموعة أخرى، وتسبب في إنقراض بعض أنواع الكائنات الحية، وقلل من العمر الإفتراضي لكثير من مصادر الطاقة والمعادن.
وليس من شك أن- دور البيئيةوالسكانية دور كبير في التصدي لمشكلة إستنزاف موارد البيئة بكافة إشكالها: الدائمة، والمتجددة، وغير المتجددة.عن طريق:
تسهم في بناء إتجاهات إيجابية عند أطفالها نحو البيئة ومكوناتها، وتدعم قيم النظافة، والمشاركة والتعاون، وترشيد الإستهلاك، وغيرها، ذلك ان المدرسةتعتبر مفتاح عملية التعلم لدى الأطفال.والمنزل يعتبر من الأماكن المثالية للتطبيق العملي لمفاهيم البيئة. وعندما تمارس إحدى الأسس البيئية في نطاق المدرسة فانها ترتبط بعد ذلك بإسلوب حياة الفرد، وثمة كثير من مفاهيم التربية البيئية تعلم فىالمدرسة
.فعندما يوضح المشرف كيفية التخلص من النفايات الصلبة، ومكافحة الحرائق ( الهواء مورد دائم)، أو الإعتناء بنباتات الحديقة، او بالحيوانات الأليفة( موارد متجددة)، أو الحفاظ على الطاقة الكهربائية ( موارد غير متجددة)، فهم بذلك يقدمون للتلاميذ قيماً بيئية تستهدف حماية موارد البيئة




























إستراتيجيات تعليم التربية البيئية
في المدرسة

يتم تحقيق أهداف التعليم البيئي النظامي، وعلى وجه الخصوص، المدرسي، وتعليم التربية البيئية في المدرسة،عبر إستخدام مجموعة من الأستراتيجيات التعليمية، التي من أهمها – بحسب - ما يلي:

1- إستراتيجية الخبرة المباشرة
تمثل أحد أهم ستراتيجيات تعليم التربية البيئية.ذلك ان تفاعل الطلاب المباشر مع البيئة يوفر الأساس المادي المحسوس لتعلم المفاهيم البيئية، وزيادة فهم هؤلاء الطلبة لبيئتهم، وتقديرهم لها.إن إستراتيجية الخبرة المباشرة تتضمن ان يتعلم الطلاب عن طريق أكثر من حاسة من حواسهم،. ومعلوم أنه كلما كثرت الحواس التي يستخدمها المتعلم، كلما كان تعلمه أسرع، وأثبت. ويمكن ان تشمل الخبرة المباشرة مواقع في البيئة الطبيعية كشاطئ البحر او منطقة جبلية او منطقة صحراوية او محمية طبيعية، او محطة تقطير مياه، او مصنع تعليب مواد غذائية، او محطة تنقية للمياه العادمة.

2- أستراتيجية البحوث الإجرائية
إن تكليف الطلاب بإجراء البحوث حول قضايا البيئة تجعل منهم مشاركين فاعلين في جمع المعلومات وتبويبها وتنظيمها وتحليلها وإستخلاص التوصيات اللازمة في ضوء تحليلاتهم.على انه يمكن الإستفادة من الزيارات الميدانية لربطها بإجراء البحوث العملية حول قضايا بيئية كثيرة، كمشكلات الصناعة على سبيل المثال.ويتولى الطلبة عملية جمع المعلومات عن المصنع المراد دراسته بحيث تتضمن: موقع المصنع، وسبب إختياره، ونوع المواد التي تصنع، والمواد الخام المستخدمة، والفضلات الناتجة عن المصنه، وطريقة التخلص من النفايات، وإجراءا حماية العاملين في المصنع من تعرض للملوثات المختلفة، وإجراءات حماية البيئة المحيطة بالمصنع، وغيرها. ويقوم الطلبة بتحليل المعلومات التي جمعوها وإستخلاص إيجابيات المصنع وسلبياته، وتقديم توصياتهم في ضوء ذلك.وهكذا يمارس الطلبة أساسيات إتخاذ القرار وحل المشكلات[ ].
أهداف تربوية هامة: يحقق إستخدام أستراتيجيات الخدمة المباشرة واستراتيجية البحوث الإجرائية والدراسات العملية أهدافاً تربوية هامة لدى الطلبة، ومنها:
- تنمية مهارات التفكير العلمي من ملاحظة دقيقة، وجمع بيانات، وتبويبها وتصنيفها، ومن ثم الخروج بقوانين او أحكام عامة.
- تنمية المهارات اليدوية، كإستخدام الأجهزة وجمع العينات وحفظها.
- تعزيز فرص التعليم عن طريق العمل.
- تنمية الإتجاهات العلمية كالحذر في إستخلاص النتائج، وتقدير خطورة الكوارث في البيئة الطبيعية، وتقدير قيمة الجهود التي تبذل للمحافظة على البيئة.
- تنمية فرص العمل الجماعي التعاوني.

3- استراتيجية دراسة القضايا البيئية
وهذه الأستراتيجية وثيقة الصلة بأسترتيجية إجراء البحوث. وتعد دراسة القضايا البيئية من الأستراتيجيات المفيدة في مساعدة الطلبة على تفهم عناصر القضية واسباب ظهورها وأساليب المحافظة الواجب إتخاذها. ولا تتضمن القضايا البيئية مشكلات فقط، بل تتناول أيضاً إجراءات نافعة، مثل إقامة سد، أو مصنع، أو مزرعة، أو إنشاء محمية طبيعية، وغير ذلك.
وتحتاج دراسة القضايا البيئية أخذ 3 أمور بالإعتبار:
*إختيار القضايا الهامة المرتبطة بحياة الطلبة اليومية وما تنشره عنها وسائل الأعلام بصورة متواصلة.
*إتباع أسلوب المناقشة في تناول القضية المختارة وذلك لأن المناقشة تساعد المتعلم على فهم نفسه وإحداث تغيير إيجابي في سلوكه، وتساعد على التعبير بلغة سليمة وعلى التفكير المنطقي وإحترام الآخرين.
*عرض مضمون القضية بتنظيم معين ليتمكن الطلبة من تفهم تنوع مكانتها وإدراك العلاقات المتبادلة بينها[ ].

4-أستراتيجية لعب الأدوار
يمكن إستخدام أستراتيجية لعب الأدوار وما يتخللها من مناقشات لإيجاد الحلول للمشكلات البيئية.وتتلخص هذه الأستراتيجيات في إختبار مشكلة بيئية معينة، ومن ثم إختبار مجموعات من الطلبة التي تمثل المصالح المتقاطعة حيال هذه المشكلة، وتوزيع ألدوار بينهم، وتمثيل هذه الأدوار، ومن ثم تقويم الأداء، وتحديد الآثار المترتبة على النتائج.
وتنبثق فلسفة أستراتيجية لعب الأدوار من ان المشكلات البيئية ذات طابع معقد ومتشابك، وتتصارع فيها مصالح الأفراد مع بعضهم البعض، من جهة، ومصالح الأفراد مع مصالح المجتمع، من جهة أخرى. فمشكلة الرعي الجائر، على سبيل المثال، تتصارع فيها مصالح أصحاب الماشية مع مصالح المجتمع المتمثل في سياسة الحكومة، ومع مصالح المستهلكين.كما تتصارع فيها فكرة الحرية الشخصية ومدى حدودها مع فكرة الصالح العام الذي تقتضيه مصلحة الجماعة.فاصحاب الماشية تواقون لزيادة أعداد حيواناتهم، والتقليل من الإعتماد على ألأعلاف التي يستخدمونها لتحسين مواشيهم، حيث يكلفهم ذلك أعباء مادية في مقابل الكلأ المتوفر طبيعياً.وتتناقض هذه المصالح مع سياسة الحكومة ورغبتها في المحافظة على البيئة، وعدم تدمير الغطاء النباتي وما يترتب عليه من إنجراف للتربة وظاهرة السيول ومخاطرها.كما تتصارع مصالح هؤلاء جميعاً مع مصالح المستهلكين ورغبتهم في زيادة أعداد الحيوانات لكي تنخفض أسعار اللحوم.
5-استراتيجية حل المشكلات
يعتبر إكساب الطلاب القدرة على إتخاذ القرارات الواعية والمسؤولة حيال القضايا البيئية أحد أهداف التربية البيئية الذي يتطلب تحقيقه مشاركة هؤلاء الطلاب في مناقشة مشكلات بيئية وإقتراح بدائل وحلول لها.وهذه المشكلات البييئة المطروحة للمناقشة يجب ان تكون واقعية ومناسبة لقدرات الطلبة وإهتماماتهم.
ومن الأساليب التي يمكن إستخدامها، في مجال حل المشكلات، المناقشات الجماعية المفتوحة والموجهة، وتمثيل الأدوار، والألعاب والمحاكاة، والقيام بمشروعات واقعية ( القيام بزراعة محمية، التغلب على إنجراف التربة، زراعة قطعة أرض زراعية بالري بالتنقيط، خفض إستهلاك الطاقة، وغيره)، كما يتضح في المثال الذي يعرض مناقشة قضية شق طريق في منطقة ريفية.
وسو تسهم المناقشة في إثراء معلومات المشاركين حول تلوث الهواء ودور الأشجار في تنقيته، والضوضاء والصحة، ومعنى التوازن البيئي الطبيعي.ويقرر الطلبة بعد المناقشة إمكانية شق الطريق أو عدم شقه، وتطبيق ذلك ي حالات أخرى.
6- أستراتيجية الرسوم الرمزية ( الكاريكاتير).
الرسوم الكاريكاتيرية تحمل في طياتها رسائل، وتترك للقارئ او المشاهد حرية التفسير.وقد تكون مثل هذه الرسوم أحياناً أبلغ في توصيل الرسالة من مقالات بأكملها.وللكاركاتير أهمية بالغة في تطوير مهارة التفكير، وتعويد الطلبة على قبول اَراء الآخرين، وبناء الإتجاهات، وتعزيز قيم النظافة والمحافظة على البيئة، وما إلى ذلك.

7- أستراتيجية المشاركة بالأنشطة البيئية
تعتبر مشاركة الطلبة بالنشاطات البيئية من أفضل الوسائل لتحقيق أهداف التربية البيئية.فالمشاركة تساعد هؤلاء الطلبة على:
• إكتساب المعلومات بشكل وظيفي عن النشاط الذي يقومون به.
• إكتساب مهارات يدوية عن طريق إستخدام الأجهزة والأدوات والمواد.
• تنمية مهارات التفكير العلمي، مثل الملاحظة الدقيقة، والقياس، وجمع البيانات، والتمييز، والتنظيم والتصنيف.
• إكتساب مواقف وعادات وقيم مرغوب بها، كالتأني في إستخلاص النتائج، وتقدير توازن الطبيعة وإحترامها، وتقدير الجهود التي تبذلها المؤسسات الرسمية والأهلية في خدمة البيئة[ ].

ومن الأنشطة النافعة التي يمكن ان يشارك فيها الطلبة:
- حملات النظافة داخل المدن والمدرسة
- غرس الأشجار ورعايتها وقطف الثمار.
- الإحتفال بالمناسبات البيئية، كمعارض الصور المرسومة أو الفوتوغرافية التي حققها الطلاب والتي تعكس ممارسات سلبية وإيجابية لتعامل الإنسان مع البيئة.
- مسابقات حول موضوعات بيئية معينة عن طريق كتابة تقارير او أعداد البوم بيئي يتضمن صوراً عن ممارسات إيجابية وسلبية في البيئة.
- الألعاب التربوية البيئية التي تصمم للتسلية، التلفازية وغير التلفازية، الفردية والجماعية.
- تشكيل لجان او جمعيات أصدقاء البيئة لتتولى الإتصال بالمجتمع المحلي للتوعية البيئية
- الإتصال بأخصائيين في موضوعات بيئية معينة، مثل أطباء الصحة العامة، ودعوتهم لإلقاء محاضرت حول النشاطات البيئية التي يمارسونها.
- إلقاء كلمات توجيهية في طابور الصباح، تتناول الأحداث البيئية الجارية: أمراض، وجفاف، وتصحر، وتلوث الماء، وإستخدام المبيدات، وغير ذلك.
- زراعة قطعة من الأرض، والعناية بها رياً وتسميداً، ويسبق ذلك تحليا تربتها لمعرفة مدى صلاحيتها للزراعة














محضر اجتماع
تشكيل جماعة التربية البيئية والسكانية


انة فى يوم الخميس الموافق 22/9/2011 م تم عقد اجتماع فى حصة الريادة لتشكيل الفريق
جدول الاعمال
1- تسجيل الاعضاء من الطلبة
2- التعريف بالتربية البيئة والسكانية
3- تحديد يوم للاختيار رئيس الجماعة والمساعد


ماتم من مناقشة
1- فتح باب تسجيل الطلبة فى الجماعة توزيع ورقة لامضاء ولى الامر بالموافقة على ذلك
وطلب صورة شخصية للاعضاء والتسجيل على موقع المدرسة ونادى التربية البيئية والسكانية

2-مفهوم التربية البيئيةوالسكانية وما الذي تسعى إليه

عرفت التربية البيئية
بأنها نمط من التربية يهدف الى معرفة القيم وتوضيح المفاهيم وتنمية المهارات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات التي تربط بين الإنسان وثقافته وبيئته البيوفيزيائية. كما إنها تعني التمرس على إتخاذ القرارات ووضع قانون للسلوك بشأن المسائل المتعلقة بنوعية البيئة.
وعرفها القانون العام للولايات المتحدة بإنها عملية تعليمية تعني بالعلاقات بين الإنسان والطبيعة، وتشمل علاقة السكان والتلوث، وتعدد السكان والتلوث، وتوزيع الموارد، وإستنفاذها، وصونها، والنقل، والتكنولوجيا، والتخطيط الحضري والريفي مع البيئة البشرية الكلية المجتمعات.
، فان التربية البيئية هي عملية تكوين القيم والإتجاهات والمهارات والمدركات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات المعقدة التي تربط الإنسان وحضارته بالبيئة التي يحيا بها، وتوضيح حتمية المحافظة على موارد البيئة ضرورة حسن إستغلالها لصالح الإنسان، وحفاظاً على حياته الكريمة ، ورفع مستويات معيشته
• التعلم من أجل فهم وتقدير النظم البيئية بكليتها، والعمل معها وتعزيزها.
• التعلم للتبصر بالصورة الكلية المحيطة بمشكلة بيئية بعينها من نشأتها ومنظوراتها وإقتصادياتها وثقافاتها والعمليات الطبيعية التي تسببها والحلول والمقترحة للتغلب عليها.
• أنها تعلم كيفية إدارة وتحسين العلاقات في الإنسان وبيئته بشمولية وتعزيز. وهي تعلم كيفية إستخدام التقنيات الحديثة وزيادة إنتاجيتها، وتجنب المخاطر البيئية، وإزالة العطب البيئي القائم، وإتخاذ القرارات البيئية العقلانية.
• عملية تكوين القيم والإتجاهات والمهارات والمدركات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات المعقدة التي تربط الإنسان وحضاراته بمحيطه الحيوي الفيزيقي والمحافظة على مصادر البيئة
• هدفها تسليح الإنسان في شتى أرجاء العالم بـ (خلق بيئي) أو ( ضمير بيئي) يحدد سلوكه وهو يتعامل مع البيئة في أي مجال من مجالاتها.." الخلق البيئي
وقد حدد يوم الاثنين لعمل انتخابات للاختيار رئيس الجماعة والمساعد











اليوم التاريخ المعلومة
الاحد 18/9/2011م - الاعلان لجماعة التربية والسكانية
- ونشر اهداف التربية البيئية والسكانية
- وتهدف التربية البيئية كمفهوم الى بناء المواطن الإيجابي الواعي بمشكلات البيئةوالسكانية
- وتنمية الوعي بأهمية البيئة، وتنمية القيم الإجتماعية،
- ودراسة المشكلات البيئية، وتحليلها، من خلال منظور القيم،
- وتنمية المهارات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات التي تربط بين الإنسان وبيئته.وتهدف ايضاً الى تنمية أخلاق بيئية تسعى الى إيجاد التوازن البيئي ورفع مستوى المعيشة للأفراد،
- وتنمية مفهوم جماهيري اساسي للعلاقات الإنسانية والتفاعلات البيئية ككل،بالأضافة الى تزويد الطلاب بمعلومات دقيقة وحديثة عن البيئة ومشكلاتها بهدف معاونتهم على إتخاذ القرارات السليمة لإسلوب التعايش مع البيئة وتوعية المجتمع، وبأن من حق كل مواطن إتخاذ القرارات بشأن المشكلات البيئية.
- ومن الأنشطة النافعة التي يمكن ان يشارك فيها الطلبة:
- - حملات النظافة داخل المدرسة
- - غرس الأشجار ورعايتها.
- - الإحتفال بالمناسبات البيئية، كمعارض الصور المرسومة أو الفوتوغرافية التي حققها الطلاب والتي تعكس ممارسات سلبية وإيجابية لتعامل الإنسان مع البيئة.
- - مسابقات حول موضوعات بيئية معينة عن طريق كتابة تقارير او أعداد البوم بيئي يتضمن صوراً عن ممارسات إيجابية وسلبية في البيئة.
- - الألعاب التربوية البيئية التي تصمم للتسلية، التلفازية وغير التلفازية، الفردية والجماعية.
- - تشكيل لجان او جمعيات أصدقاء البيئة لتتولى الإتصال بالمجتمع المحلي للتوعية البيئية،

الثلاثاء 20/9/2011م دور البيئيةوالسكانية في التصدي لمشكلة إستنزاف موارد البيئة
تمثل موارد البيئة بانواعها ينابيع خير ليحصل الإنسان منها على مقومات حياته.غير ان تعامل الإنسان غير العقلاني مع هذه الموارد البيئية قد أفسد بعضها، ولوث مجموعة أخرى، وتسبب في إنقراض بعض أنواع الكائنات الحية، وقلل من العمر الإفتراضي لكثير من مصادر الطاقة والمعادن.
وليس من شك أن- دور البيئيةوالسكانية دور كبير في التصدي لمشكلة إستنزاف موارد البيئة كافة إشكالها: الدائمة، والمتجددة، وغير المتجددة.عن طريق:
تسهم في بناء إتجاهات إيجابية عند أطفالها نحو البيئة ومكوناتها، وتدعم قيم النظافة، والمشاركة والتعاون، وترشيد الإستهلاك، وغيرها، ذلك ان المدرسةتعتبر مفتاح عملية التعلم لدى الأطفال.والمنزل يعتبر من الأماكن المثالية للتطبيق العملي لمفاهيم البيئة. وعندما تمارس إحدى الأسس البيئية في نطاق المدرسة فانها ترتبط بعد ذلك بإسلوب حياة الفرد، وثمة كثير من مفاهيم التربية البيئية تعلم فىالمدرسة





* كيف تحافظ علي أسنانك؟
- هذه نصائح بسيطة يمكن اتباعها للمحافظة علي صحة أسنانك:
- اتبع عادات غذائية سليمة تتضمن علي الأربع مجموعات الأساسية: الفاكهة – الخضراوات – الخبز – الحبوب – الألبان ومنتجاتها – اللحم – الدجاج – الأسماك.
- ابتعد عن بدعة "الرجيم" واتباع نظام غذائي مقنن ومحدد والذي يعتمد علي استبعاد الكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم وتؤدي في النهاية إلي نقص في الفيتامينات والمعادن.
جعل دائماًً فمك رطباً بشرب كميات كبيرة من الماء، فاللعاب يقي الأنسجة الجامدة واللينة بالفم وإذا كنت تعاني من مشكلة جفاف الفم يمكنك مضغ اللبان (العلكة) لتحفيز اللعاب.
- تجنب الأطعمة التي تلتصق بالأسنان بقدر الإمكان لأنها تسبب التسوس (الأطعمة اللينة والحلوي مثل الكيك – الفاكهة المجففة) علي أن تستبدل بالمكسرات – الخضراوات الطازجة – الزبادي – الجبن – اللبان (أو العلكة) بدون سكر.
- لا ينبغي تناول الأطعمة الكربوهيدراتية القابلة للتخمر مثل رقائق الشيبسي والفطائر بمفردها وإنما كجزء من وجبتك الغذائية مع غيرها من الأطعمة الأخرى حتى تعادل حمضيتها في الفم وتمنع تسوس الأسنان: تناول الجبن مع رقائق الشيبسي.
- كما أن تناول الأطعمة بشكل مفرط دليل علي التغذية السيئة وعلي أوقات متكررة لأن كل مرة تأكل فيها تعطي مجالاً خصباً لنشاط البكتريا وبالتالي تسوس الأسنان، وبذلك تضاف أمراض اللثة والأسنان إلي قائمة الأمراض التي ترتبط بالإفراط في تناول الطعام ومنها أمراض القلب، السمنة، السكر، ارتفاع ضغط الدم.

وبهذه الارشادات البسيطة يمكنك أن تضحك وتفتح فمك لتتباهي بجمال أسنانك.
الخميس
الاحد

مفهوم المشكلة السكانية
:ليس المقصود بالمشكلة السكانية الزيادة أوالنقص فى عدد السكان ولكن هى عدم التوازن بين الموارد المادية المتاحة والموارد البشرية بمعنى أخر عجز الإنسان عن أن ينتج بما يفي استهلاكه أولنقص الإمكانيات او لنقص المهارات الانتاجية أو زيادة عدد المنتجين وارتفاع الاعالة اى أن المشكلة تكمن فى :
• ارتفاع معدل الزيادة السكانية
• انخفاض معدل التنمية
• انخفاض فى مستوى المعيشة
حجم المشكلة عالميا تشير الاحصاءات الى ان عدد السكان ينمو بمعدلات تزداد سرعتها بحيث تقل تدريجيا الفترة الزمنية اللازمة للتضاعف بلغ عدد السكان وفقا لآخر تقديرات الأمم المتحدة 6.1 بليون نسمة (عام2000).
معدل النمو السكانى فى السنه يبلغ 1.7 % وهو اعلى معدل شهده تاريخ البشرية وعدد سكان العالم سوف يتضاعف كل 41 سنة.

الاثنين
الخميس
الاحد
الاثنين
الخميس
الاحد
الاثنين
الخميس
الاحد
الاثنين
الخميس
الاحد
يوجد العديد من المواد المعدنية بكميات وفيرة فى غذاء الإنسان . وهى تساعده فى جميع العمليات الحيوية ، والبعض له فائدة خاصة . وتختلف أهمية المعادن من عنصر الى آخر كما ينتج بعض الأمراض عن نقص بعض المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والزنك والنحاس وغيرها . ومن أمثلة المعادن :
الكالسيو
: فيتامينات ذائبة فى الدهون وهى ( أ ، د ، هـ ، ك ) ، وفيتامينات ذائبة فى الماء وهى مجموعة فيتامين ب وفيتامين جـ .
الفيتامينات الذائبة فى الدهون :
فيتامين (أ): ضرورى لتنظيم عملية النمو وحفظ الأنسجة الداخلية فى الجسم وفى عملية الإبصار فى الأضواء الخافتة ، وأهم مصادره هى الزبد وكبد الحيوانات والأسماك والزيوت المشتقة منها . أما الأغذية النباتية ذات اللون الأخضر الغامق أو الأصفر فإنها تحتوى على مادة الكاروتين التى تتحول فى أمعاء الإنسان الى فيتامين (أ) وتسمى هذه المواد مولدات فيتامين (أ) وتوجد بكثرة فى الجزر والملوخية والسبانخ والمشمش .





























الاسم الفصل الاسم الفصل










































انة فى يوم الاحد الموافق 2/10/2011 تم الاجتماع فى حجرة الانشطة الزمن الفسحة بخصوص التالى




1- مناقشة الاعمال السابقة
2- عمل انتخابات لاختيار رئيس الفريق والامين السر
3- توزيع اوراق استبيان لتحديد الندوات داخل المدرسة فى هذا العام 2011/2012م






تم مناقشة الاعمال التالية
تم توزيع اوراق لانتخاب رئيس الحماعة وامين سر وقد تم فرز الاصوات وتحديد رئيس الجماعة وامين سر
وتوزيع استبانه لتحديد الندوات التى تقام على مدار العام من خلال افراد الجماعة
ولما لم يستجد من اعمال اغلق المحضر الساعة العشرة والنصف










عزيز الطالب امامك استبانة عن الندوات التى تقام فى المدرسة مع الاشتراك مع الزائرة الصحية والاخصائى الاجتماعى هذا العام
الندوات الصحية
نعم لا ملاحظات
الدرن
الاسنان
الكسور
الجرب
الانفلونزا
الايدز
الوباء الكبدى
الندوات البئية والسكانية
تلوث الماء
ترشيد الاستهلاك فى المياة
تلوث الهواء
المشكلة المشكله السكانية
الصحة الانجابية
التصحر
التنمية المستدامة
الندوات الخاصة بالاخصائى النفسى والاجتماعى
الادمان
التدخين
النظافة والمعسكرات العامة



اكتب ندوات تريد عملها فى المدرسة ..........................................................................................
.....................................................................................................................................
..........................................................................................................................................












الإذاعة الخاصة بنشاط يوم واحد من كل شهر

اليوم المادة المذاعة اليوم المادة المذاعة
الاحد النظام البيئي هو وحده طبيعية متوازنة تنتج من تفاعل مكونة حيه باخرى غير حيه. ان البيئية ( كما سبق تعريفها – أو الوسط الإنساني بوصفه مجالا حيويا ، نظام يشمل كل الكائنات الحية والهواء والماء والتربة التي يقيم عليها الانسان معنى هذا ان الحياة تدور في البيئة دورتها بشكل طبيعي ، وتتفاعل اشكال ومظاهر الحياة بطريقة موزونة دون إحداث خللاً يقضي بفعل احد العوامل على الطرف الاخر.. الاحد دورة الماء في الطبيعية ( حجم الماء في الطبيعة دائما ثابت )
تبدأ الدورة بتبخر مياه البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات والبرك والمستنقعات
كما يتبخر عرق الإنسان والحيوان وهواء الزفير وعمليات النتح
تتصاعد هذه الأبخرة وسرعان ما تبرد في الطبقات الجو العليا مكونة السحب
تسقط الأمطار من السحب وبذلك تجد الكائنات الحية حاجتها من الماء مرة أخرى
الثلاثاء مؤشرات البيئة:كائنات حساسة لأي تغير في طبيعة الماء وتستخدم لقياس درجة نقاوة الماء
الثلاثاء التلوث الحراري علي مياه نهر النيل: نتيجة إلقاء المخلفات الساخنة كالزئبق والكادميوم والرصاص فتسبب رفع درجة الحرارة وقلة O2 فتسبب موت الكائنات المائية ويتبع ذلك تعفن ونشاط للبكتريا اللاهوائية مما يسبب موت المزيد من الكائنات ويتكون غاز H2S السام
الخميس البيئة الشاملة: أحد فرعي علم البيئة ويتناول كيفية الحفاظ علي البيئة وحسن استخدام
مواردها وعدم إهدارها والحفاظ علي البيئة من التلوث الخميس يجب غرس أشجار جديدة في الغابات بدلا من الأشجار التي يتم قطعها
لأن قطع الأشجار يؤدي إلي انجراف التربة وتدهورها وعدم صلاحيتها فلابد من غرس أشجار جديدة بدلا منها حتى تستمر دورة الماء – عدم فقدان مورد هام للخشب والسليلوز اللازم لصناعة الورق – حماية الحيوانات البرية من التشرد وهدم نظامها الإيكولوجي









اليوم المادة المذاعة اليوم المادة المذاعة
الاحد :ليس المقصود بالمشكلة السكانية الزيادة أوالنقص فى عدد السكان ولكن هى عدم التوازن بين الموارد المادية المتاحة والموارد البشرية بمعنى أخر عجز الإنسان عن أن ينتج بما يفي استهلاكه أولنقص الإمكانيات او لنقص المهارات الانتاجية أو زيادة عدد المنتجين وارتفاع الاعالة اى أن المشكلة تكمن فى :
• ارتفاع معدل الزيادة السكانية
• انخفاض معدل التنمية
• انخفاض فى مستوى المعيشة الاحد التلوث البيولوجي نوع من التلوث ينتشر في البلاد النامية نتيجة الانفجار السكاني ونقص الإمكانات وانتشار الأمية مما يسبب انتشار الجراثيم والطفيليات التي تسبب الأوبئة
الثلاثاء قيم الانجاب مثل الزواج المبكر ف الريف وعدم تنظيم وقت الفراغ
-المكانة الاقتصادية والاجتماعية للمرأة فى قيمة المرأة بقدرتها على الانجاب. – سيطرة الاتجاه الاتكالى ومستوى التعليم وارتفاع الأمية.
-الوفيات:يترتب على ارتفاع معدل الوفيات سوء توزيع الهرم السكانى فقد لايصل الى قمته الا القليل من السكان وقد يموت الافراد وهم فى سن الاستهلاك قبل ان يصلو الى سن الانتاج الثلاثاء بأي صور التلوث يتميز نهر النيل ؟ وكيف تحمي الدولة هذا الشريان الحيوي ؟
صور تلوث نهر النيل: أ- المخلفات الصناعية ب- المخلفات الزراعية جـ- المنظفات الصناعية
جهود الدولة: القانون رقم 48 لسنة 1982والخاص بحماية موارد المياه في مصر من التلوث
 القانون رقم 4 لسنة 1994 لحماية البيئة وتحديد نسب الملوثات المسموح صرفها في النيل
 تختار وزارة الزراعة المبيدات والمخصبات التي لا تلوث المجاري المائية
 إلزام المصانع بتركيب وحدات معالجة لمياه الصرف قبل إلقائها في النيل
 تتعاون وزارة الدولة لشئون البيئة مع شرطة البيئة والمسطحات للقيام بحملات تفتيش علي
المجاري المائية وإزالة أسباب التلوث
الخميس الحلول الممكنة لمواجهة مشكلة تكدس السكان حول الشريط الضيق لوادي النيل ؟
1- منع بناء المساكن علي الأراضي الزراعية
2- بناء المدن الصحراوية الجديدة مع توفير المرافق
3- بناء المصانع في المدن الصحراوية الجديدة الخميس كيف تحافظ علي أسنانك؟
- هذه نصائح بسيطة يمكن اتباعها للمحافظة علي صحة أسنانك:
- اتبع عادات غذائية سليمة تتضمن علي الأربع مجموعات الأساسية: الفاكهة – الخضراوات – الخبز – الحبوب – الألبان ومنتجاتها – اللحم – الدجاج – الأسماك.
- ابتعد عن بدعة "الرجيم" واتباع نظام غذائي مقنن ومحدد والذي يعتمد علي استبعاد الكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم وتؤدي في النهاية إلي نقص في الفيتامينات والمعادن.
جعل دائماًً فمك رطباً بشرب كميات كبيرة من الماء، فاللعاب يقي الأنسجة الجامدة واللينة بالفم وإذا كنت تعاني من مشكلة جفاف الفم يمكنك مضغ اللبان (العلكة) لتحفيز اللعاب.
- تجنب الأطعمة التي تلتصق بالأسنان بقدر الإمكان لأنها تسبب التسوس (الأطعمة اللينة والحلوي مثل الكيك – الفاكهة المجففة) علي أن تستبدل بالمكسرات – الخضراوات الطازجة – الزبادي – الجبن – اللبان (أو العلكة) بدون سكر.
- لا ينبغي تناول الأطعمة الكربوهيدراتية القابلة للتخمر مثل رقائق الشيبسي والفطائر بمفردها وإنما كجزء من وجبتك الغذائية مع غيرها من الأطعمة الأخرى حتى تعادل حمضيتها في الفم وتمنع تسوس الأسنان: تناول الجبن مع رقائق الشيبسي.
- كما أن تناول الأطعمة بشكل مفرط دليل علي التغذية السيئة وعلي أوقات متكررة لأن كل مرة تأكل فيها تعطي مجالاً خصباً لنشاط البكتريا تسوس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

جماعة البيئة والسكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تجربة الجزائر في حماية البيئة
» جريدة المواد نزلت يا جماعة
» الفصل الثانى أثر البيئة فى نمو السكان جغرافيا اولى ثانوى النصف الدراسى الأول
» أعضاء جماعة العلوم الشرعية بالمعهد الاعدادى الثانوى
»  جماعة ازغار نيرس القرية المنسية وساجيد ممثلها في البرلمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط ::  :: -