مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات بدشطوط

مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط

مدرسة جميلة متطورة وتطبق معايير الجودة.تنفيذ أ: صبرى أحمد محمد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قاعدة بيانات المكتبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رشوان عبد الوهاب



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: قاعدة بيانات المكتبة    الأربعاء نوفمبر 23, 2011 11:39 am

قاعدة بيانات المكتبة
أولاً : مبنى المكتبة والأجهزة

الموقع وسهولة الوصول إليـــــــه: الموقع المثالي للمكتبة ان تتوسط المدرسة ولا تكون بالطابق الارضي الا اذا كانت المدرسة تتكون من طابق واحد.

المساحة ومناسبتها لكثافة الفصــــول:

الإضاءة الطبيعية والصناعية والتهويــة :

اللافتات الإرشادية واللوحات المهارية :

المظهر الجمالي ( الستائر – أغطية الأرضية – المفارش (

الأثاث النموذجي للمكتبة :
النوع - دولاب كتب أرفف مفتوحة - دولاب عرض - منضدة - كرسي - صندوق فهارس - حامل مجلات - لوحة إعلانات - دولاب مراجع - مكتب أخصائي المكتبة - دولاب وسائل تعليمية - أثاث آخر.

أجهزة العرض واستخدامها الفعلي : يذكر هنا اسم كل جهاز مع توافر اذون الاضافة لها باسم مكتبة المدرسة حتي تحسب اجهزة المكتبة , وفي حالة استخدام جهاز ما وهو مملوك لاحد القطاعات بالمدرسة فانه يعتبر استغلال اجهزة المدرسة لصالح المكتبة وتكون الدرجة اقل نسبيا

استخدامها الفعلي : لابد من تفعيل هذه الاجهزة بالدليل القاطع علي استخدامها -التوثيق -فمثلا:
* اذا تم التدوين في سجل تداول الاجهزة السمعية و البصرية عبارة -تم تسجيل المحاضرات و المناظرات و الندوات او خدمة المناهج ...الخ علي اشرطة كاسيت او فيديو او اقراص مضغوطة ,فلابد ان نجد هذه المعلومات مدونة كل في سجله .
ومن هنا وجب تفعيل هذه الاجهزة في عدة مجالات من مجالات المكتبة.
ثانياً مجموعات المواد

الكـــــــتب:
أ- آخر رقم في اليومية :........ الرصيد الفعلي :............ الإجمالي
عدد العناوين
عدد النسخ

ب- عدد الكتب بالنسبة لعـــدد التلاميذ : ............

ج)حركةرصيدالكتب

د- الأختام ووضوحها


*المراجـــع
تعريفها : هي أوعية المعلومات التي تمتلك من طبيعة المعلومات والتنظيم ما يجعلها لا تقرأ من أولها إلى آجرها ككيان فكري مترابط ولكن يرجع إليها للاستشارة في معلومة ومن خصائص
المراجع التنظيم والشمول والإيجاز .
000 100 200 300 400 500 600 700 800 900 الإجمالي
العناوين
النسخ
الدوريات
أ- أنواعها ( عامة – متخصصة):
م عنوان الدورية ــــــــــــــــــــــــــــ النـــــــوع ــــــــــــــــــــــــالأعداد التي وردت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عامةـــــــ متخصصة
1
2
3
4
5
6
7

ب- مدى مناسبتها لأعداد التلاميـــــذ : يجب توافر اعداد متنوعة من الدوريات ( المجلات ) بما يتناسب مع عدد تلاميذ المدرسة (عدد اسبوعي + عدد شهري في الحالات العادية ام في المسابقات فيجب تضعيف هذه الكمية
ج- مدى الاستفادة منها في النشاط المكتبي : اعداد مقالات بمجلة الحائط - ملخصات مع توافر شروط اعداد الملخص - مطويات - قصة بلا بداية-قصى بلا نهاية -رسوم......الخ
د- مدى الاستمرارية في تزويد المكتبة بها لابد من استمرار تزويد المكتبة من هذه الدوريات بلا انقطاع الا في حالة نفاذ الميزانية هذا في الحالات العادية اما المسابقات فلابد من الاستمرار في التزويد.
المواد السمعية والبصرية
مدى الاستفادة منها : خدمة المناهج - خدمة القوائم الببليوجرافية -اعداد الاحصائيات - حصة المكتبة.....الخ.
المرفقات
بنك معلومات المكتبة.doc
(3.3 Mo) عدد مرات التنزيل 90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قاعدة بيانات المكتبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط :: المكتبة :: الكتاب خير صديق-
انتقل الى: