مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات بدشطوط
مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات بدشطوط
مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط

مدرسة جميلة متطورة وتطبق معايير الجودة.تنفيذ أ: صبرى أحمد محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نتائج التقييم الذاتى 2011/2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صبرى احمد محمد




عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 62

نتائج التقييم الذاتى 2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: نتائج التقييم الذاتى 2011/2012   نتائج التقييم الذاتى 2011/2012 Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 10:57 am

نقاط قوة فى مجال القدرة المؤسسية:
يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.
تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية.
تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.
تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.
توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة.
توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الإنسان.
تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار.
تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه.
توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر.
* توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب/الانقطاع.
تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع.
تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
تصلح المرافق الصحية للأستخدام0
تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات الأزمة لللأسعافات الأولية والزائرة الصحية
تتناسب حجرات والفصول الدراسية مع متطلبات عملية تعليمية
تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
توجد أليا ت لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة
تتوافر الأدوات والموارد اللازمه لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية-علمية-رياضيه )
يوجد بالمبنى ممرات /مطالع للاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة
تتواجد دورة مياه مناسبة للاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة0
وجود هيكل تنظيمي يصف دور العاملين بها0
وجود موقع جغرافى لمدرسه مع مواصفات الهندسية0
يوجد حصر للموارد البشرية للقيام بالمهام الإدارية بالمؤسسه0
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية
يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع مواصفات تربوية0
توظف الموارد البشرية لتحسين الأداء بالمؤسسه0
مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقتنيات هيئة الأبنية0
توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين0 والإداريين والأخصائيين
تتعاون مع الجهات المعنية لأستكمل العجز في الموارد البشرية0
تتوافرا للأجهزة اللازمة للأنشطة الصيفية والاصيفية0
تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل0
تتناسب سعة المعامل المتوفرة مع أداء المتعلمين وفقاً للخطة الدراسية0
وجود جدول مدرسي خاص بالمعمل0
سجلات محدثة بعدد الكتب0
توجد بالمؤسسة حجرة مناسبة خاصة بالمكتبة0
توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة تفي باحتياجات التعليم والتعلم 0
يشرف على المكتبة أخصائي مؤهل 0
تستخدم المكتبة كأحد مصادر معرفة (للعاملين- المتعلمين)0

توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين0
توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين 0
وجود كوادر مدربة على استخدام الحاسب0
وجود معمل حاسب حديث يحتوى على 15 جهاز كمبيوتر
تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
توجد خطة مفعولة لتنمية مهارات الأمن والسلامة.
توجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم.
تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.(حجرة زائرة صحية)
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة)
يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم
تتوافر بالمؤسسة أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
توظف المؤسسة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات.
توظف المؤسسة الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات
تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.
تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.
تعلن المؤسسة عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها
توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي .
تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.
يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة .
تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية.
توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء.
تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات.
تضع المؤسسة خطة لدراسة التقويم الذاتيّ، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتي.
توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتي.
تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ على الأطراف المعنية.
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي.
تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.
تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.
يوجد موقع مدرسي ومنتدى للمدرسة


نقاط تحتاج إلى تحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
قلة تدعيم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم.
قلة استخدام القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
قلة تطبيق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
قلة تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.
عدم خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة
قلة توافر المعامل اللازمة للعملية التعليمية بالمؤسسة وخاصة معمل العلوم حيث يوجد معمل واحد
عدم توفير حجرة مصادر لذوى الاحتياجات الخاصة ..
قلة توافر حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها بالمؤسسة .
قلة توظف مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
قلة توظف المؤسسة إمكانياتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلى0
مقترحات للتحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
* تدعيم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم.
* استخدام القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
*تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
* تدعيم القيادة وحدة التدريب والجودة.
*وجود خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة
* توافر المعامل اللازمة للعملية التعليمية بالمؤسسة وخاصة معمل العلوم
* توفير حجرة مصادر لذوى الاحتياجات الخاصة ..
* توافر حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها بالمؤسسة .
* توظيف مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
*توظف المؤسسة إمكانياتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلى0

ثانيا :نقاط قوة فى مجال الفاعلية التعليمية:
*يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في المواد الدراسية الأساسية ماعدا مهارات اللغة الإنجليزية والجيولوجيا والعلوم البيئية
*يتبع المتعلم العادات الصحية للمحافظة على صحته:
*يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية
*يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية
*يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته
* يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة
* يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة
*يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
*يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:
*يوفر المعلم مناخا صفيا مناسبا
*تتوافر خريطة لنواتج التعلم
*يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين
*تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
* تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين
* يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لعمليتي التعليم والتعلم
* تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلي
*يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
*يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال الفاعلية التعليمية
* ضعف تحقيق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات اللغة الإنجليزية والجيولوجيا والعلوم البيئية
* ضعف امتلاك المتعلم المهارات الحياتية ويوظفها بكفاءة
*ضعف استخدام المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم
* قلة ربط المعلم بين المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
* قلة استخدام المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم المستهدفة
* قلة تقديم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور
مقترحات للتحسين فى مجال الفاعلية التعليمية:
*وضع برامج لتحقيق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مهارات اللغة الإنجليزية والجيولوجيا والعلوم البيئية
*يمتلك المتعلم المهارات الحياتية ويوظفها بكفاءة
*يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم
*ربط المعلم بين المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
*استخدام المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم المستهدفة
*عمل برامج لخدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور

السياق المؤسسيّ :

أ‌. عوامل النجاح:
• الموقع الجغرافي للمؤسسة ممتاز وتتوفر به عناصر الأمن والسلامة.
• توافراماكن بالمؤسسة لممارسة الأنشطة التربوية التي تحقق نواتج التعلم المستهدفة
• تحقيق نواتج التعلم المستهدفة بنسبة مرتفعة في معظم المواد.
• توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
• وجود نظم للمتابعة وضمان الجودة للمؤسسة.
• توافر قيادة تربوية فعالة
• وجود برامج تدريبية للتنمية المنهية المستدامة للعاملين بالمؤسسة
• وجود تبرعات عنبة من أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلى.


ب‌. معوقات النجاح:

• عدم توافر مصادر المعرفة المتعددة بالمكتبة مثل الكمبيوتر والانترنت
• عدم وجود حجرة خاصة لوحدة التدريب والجودة والأدوات الخاصة بها
• عدم وجود مدرس تربية رياضية وتربية موسيقية
• وجد معمل واحد للعلوم ولا يوجد معمل مستقل لكل من ( الأحياء – الكيمياء – الفيزياء )
• عدم وجود دانا شو بمعمل الحاسب الالى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نتائج التقييم الذاتى 2011/2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تشكيل فريق ضمان الجودة بالمدرسة 2011/2012
» بنود اختيار المعلم المتميز لشهر أكتوبر 2011
» المسابقة الثقافية الوزارية2011/2012
» أيام ثورة 25 يناير 2011
» خطة التوعية بالمشاركة المجتمعية للعام 211/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات دشطوط :: الجودة المدرسية :: كيف نطبق معايير الجودة-
انتقل الى: